جديد الموقع
لقاء [12 من 14] الوقت بين الآذان وإقامة الصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [14 من 14] إجابة المؤذن في حالة تعددهم وكثرتهم - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [11 من 14] حكم إجابة المؤذن - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [7 من 14] حكم تلحين الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [10 من 14] حكم أخذ الأجرة على الآذان والصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [3 من 14] متى يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [13 من 14] الإلتفات عن الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء[6 من 14] عن تصحيح أوقات الآذان بالسعودية - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [2 من 14] هل دعاء الآذان يقوله المؤذن أيضا؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [4 من 14] ماذا يقول المتابع للمؤذن بعد إنتهاء الآذان؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ?

اخترنا لكم

إعلانات

روائع الآذان

احصائية الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1656
بالامس : 2263
لهذا الأسبوع : 9676
لهذا الشهر : 52332
لهذه السنة : 138552
منذ البدء : 291876

الزوار

انت الزائر :105237
يتصفح الموقع حالياً : 61


نقوم حاليا بعمل تطوير للموقع

المادة

ما الحكم إذا نسي قرائة الفاتحة في الصلاة ؟

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

هذا سؤال وجيه، فالفاتحة ركن لا تصح الصلاة إلا بها في كل ركعة، فإذا نسيها الإمام في الركعة الأولى، ولم يتذكر إلا حين قام للركعة الثانية، صارت الثانية هي الأولى في حقه، وعلى هذا فلابد أن يأتي بركعة أخرى عوضاً عن الركعة التي ترك فيها الفاتحة

أما المأموم فإنه لا يتابعه في هذه الركعة، لكن يجلس للتشهد، وينتظر حتى يسلم مع إمامه

أما بالنسبة للمأموم إذا تركها، فمن قال: إن المأموم ليست عليه قراءة الفاتحة، فالأمر واضح أنه ليس عليه شيء

ومن قال: إنها ركن في حقه، فهو كالإمام فإذا تركها يأتي بعد سلام إمامه بركعة، إلا إذا جاء والإمام راكع، أو جاء والإمام قائم، ولكن ركع قبل أن يتمها، ففي هذه الحال تسقط عنه -أي عن المأموم- في الركعة الأولى