جديد الموقع
لقاء [12 من 14] الوقت بين الآذان وإقامة الصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [14 من 14] إجابة المؤذن في حالة تعددهم وكثرتهم - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [11 من 14] حكم إجابة المؤذن - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [7 من 14] حكم تلحين الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [10 من 14] حكم أخذ الأجرة على الآذان والصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [3 من 14] متى يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [13 من 14] الإلتفات عن الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء[6 من 14] عن تصحيح أوقات الآذان بالسعودية - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [2 من 14] هل دعاء الآذان يقوله المؤذن أيضا؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [4 من 14] ماذا يقول المتابع للمؤذن بعد إنتهاء الآذان؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ?

اخترنا لكم

إعلانات

روائع الآذان

احصائية الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1476
بالامس : 2263
لهذا الأسبوع : 9496
لهذا الشهر : 52152
لهذه السنة : 138372
منذ البدء : 291696

الزوار

انت الزائر :105235
يتصفح الموقع حالياً : 53


نقوم حاليا بعمل تطوير للموقع

المادة

ما هي الأعذار التي تبيح للرجل ترك الجماعة؟

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

أولاً: هذا الحديث "ضعيف" فلا حجة فيه، ولكن هناك حديث آخر ثابت وحجة وهو "مَن سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر"، والنفي في قوله "لا صلاة" ليس المراد به نفي الصحة، وإنما المراد به نفي الكمال، فلا تكمل صلاة من سمع النداء إلا في المسجد، لكن هذا الكمال كمال واجب، وليس كمالاً مستحباً، فإن الحضور إلى المسجد لأداء صلاة الجماعة واجب الرجال، ولا يجوز لهم التخلف عنها، قال ابن مسعود رضي الله عنه "لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، أو مريض"

فيجب على كل من سَمِعَ النداء من الرجال أن يحضر إلى المسجد، ويصلي مع جماعة المسلمين إلا أن يكون هناك عذر شرعي، ومن الأعذار الشرعية ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في قوله "لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان"، فإذا كان الإنسان قد حضر إليه الطعام وهو في حاجة إليه ونفسه متعلقة به، فإن له أن يجلس ويأكل، ويعذر بترك الجماعة وإلا فهو معذور، وكذلك من كان الأخبثان البول أو الغائط يدافعانه ويلحان على الخروج فإنه في هذه الحال يقضي حاجته، ثم يتوضأ ولو خرج الناس من المسجد، لأنه معذور

ومن العذر أيضاً أن يكون هناك مطر ووحل فإن في ذلك مشقة في حضور المساجد فللإنسان أن يصلي في بيته، وإلا فالأصل وجوب حضور صلاة الجماعة على كل الرجال في المسجد

والمراد بسماع الأذان هو بالنسبة للأذان المعتاد الذي ليس فيه مكبر صوت وحتى بالنسبة للأذان المعتاد الذي لا يكون المؤذن فيه خفي الصوت لأنه قد يكون المؤذن ضعيف الصوت وبيتك قريب من المسجد لو أذن غيره لسمعته فالعبرة بذلك القرب المعتاد الذي يسمع فيه النداء في العادة