جديد الموقع
لقاء [12 من 14] الوقت بين الآذان وإقامة الصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [14 من 14] إجابة المؤذن في حالة تعددهم وكثرتهم - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [11 من 14] حكم إجابة المؤذن - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [7 من 14] حكم تلحين الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [10 من 14] حكم أخذ الأجرة على الآذان والصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [3 من 14] متى يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [13 من 14] الإلتفات عن الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء[6 من 14] عن تصحيح أوقات الآذان بالسعودية - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [2 من 14] هل دعاء الآذان يقوله المؤذن أيضا؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [4 من 14] ماذا يقول المتابع للمؤذن بعد إنتهاء الآذان؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ?

اخترنا لكم

إعلانات

روائع الآذان

احصائية الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1677
بالامس : 2263
لهذا الأسبوع : 9697
لهذا الشهر : 52353
لهذه السنة : 138573
منذ البدء : 291897

الزوار

انت الزائر :105237
يتصفح الموقع حالياً : 60


نقوم حاليا بعمل تطوير للموقع

المادة

كيفية وضع اليد اليمنى بين السجدتين (2)

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

بسم الله الرحمن الرحيم


من محمد الصالح العثيمين إلى الأخ المكرم... حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتابكم الكريم وصل وسرنا صحتكم، والحمد لله على ذلك، تهنئتكم بعيد الفطر لكم منا مثلها ونسأل الله أن يتقبل من الجميع

. تذكرون أنكم تصفحتم (رسالة في الوضوء، والغسل، والصلاة) وأنه لفت نظركم كيفية وضع اليد اليمنى بين السجدتين

- فيا محب: إن الذي في الرسالة هو مقتضى ما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه مسلم ص408 تحقيق محمد فؤاد من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان -يعني النبي صلى الله عليه وسلم- إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى، وقبض أصابعه كلها، وأشار بإصبعه التي تلي الإبهام، ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى"، وفي رواية: "وضع يديه على ركبتيه ورفع إصبعه اليمنى التي تلي الإبهام فدعا بها، ويده اليسرى على ركبته اليسرى باسطها عليها"، وظاهرة أن رفعها للدعاء بها، وهو رفع فوق مطلق الإشارة التي جاءت في الرواية الأولى، وفي حديث ابن الزبير، وعلى هذا فتكون السبابة مرفوعة رفع إشارة، فإذا ذكر الجملة الدعائية رفعها زيادة، إشارة إلى علو من دعاه وهو الله تعالى، ويؤيد ذلك حديث وائل بن حجر، "ثم رفع إصبعه، فرأيته يحركها يدعو بها"، وفي حديث ابن الزبير عند الدارمي: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يدعو هكذا في الصلاة وأشار ابن عيينة بإصبعه" (رواه الدارمي)

ولم يرد التفريق بين جلوس التشهد، والجلوس بين السجدتين فيما أعلم، ويدل على أنه لا فرق بين الجلستين ما رواه الإمام أحمد في المسند ص317 ج4 من حديث وائل بن حجر قال: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم كبر فرفع يديه حين كبر" فذكر الحديث، وفيه: "وسجد فوضع يديه حذو أذنيه، ثم جلس فافترش رجله اليسرى، ثم وضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ووضع ذارعه اليمنى على فخذه اليمنى، ثم أشار بسبابته، ووضع الإبهام على الوسطى، وقبض سائر أصابعه، ثم سجد فكانت يداه حذو أذنيه". وفي رواية: "عقد ثلاثين، وحلق واحدة، وأشار بإصبعه السبابة"، وذكر الحديث في الفتح الرباني ترتيب المسند ص147 ج3 وقال: سنده جيد. وقد رواه بنحوه أبو داود وقال فيه: "وقبض اثنتين وحلق حلقة" يعني حلق الإبهام مع الوسطى

. وبهذا تبين أن لا فرق بين جلستي التشهد والجلوس بين السجدتين، فأما تقييد الجلوس في بعض روايات حديث ابن عمر بالجلوس للتشهد، فلا ينافي الإطلاق لأن ذكر بعض أفراد المطلق بحكم يطابق حكم المطلق لا يستلزم تقييده، وإن كان قد يقتضيه إذا لم يقم دليل على الإطلاق