جديد الموقع
لقاء [12 من 14] الوقت بين الآذان وإقامة الصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [14 من 14] إجابة المؤذن في حالة تعددهم وكثرتهم - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [11 من 14] حكم إجابة المؤذن - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [7 من 14] حكم تلحين الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [10 من 14] حكم أخذ الأجرة على الآذان والصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [3 من 14] متى يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [13 من 14] الإلتفات عن الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء[6 من 14] عن تصحيح أوقات الآذان بالسعودية - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [2 من 14] هل دعاء الآذان يقوله المؤذن أيضا؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [4 من 14] ماذا يقول المتابع للمؤذن بعد إنتهاء الآذان؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ?

اخترنا لكم

إعلانات

روائع الآذان

احصائية الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1436
بالامس : 2263
لهذا الأسبوع : 9456
لهذا الشهر : 52112
لهذه السنة : 138332
منذ البدء : 291656

الزوار

انت الزائر :105234
يتصفح الموقع حالياً : 52


نقوم حاليا بعمل تطوير للموقع

المادة

سمعتُ أن الإنسان إذا صلى سُنة، لا يجوز له تركها أبداً، ما مدى صحة ذلك؟

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

الإنسان لا يُلزم بغير ما أوجب الله عليه، فإذا قام بالفرائض من الصلاة، والزكاة، والصيام، والحجّ، فإن التطوع هو فيه مُخيَّر إن شاء فعله، وإن شاء لم يفعله، ولا يلزم التطوع إذا فعله مرة أو مرتين ثم تركه فلا حرج عليه في ذلك

لكن (كان من عادة الرسول صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته) يعني "داوم عليه"، وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحبّ الأعمال إلى الله أدومها وإن قل"، وقال لعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: "يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم من الليل فترك قيام الليل"

ويدل على أن قيام الليل للإنسان أن يفعله مرة، ويَدعه مرة قوله صلى الله عليه وسلم: "مَن خاف أن لا يقوم آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم من آخره فليوتر آخره فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل"، فبيَّن الرسول صلى الله عليه وسلم أن الإنسان يخاف أن لا يقوم ويطمع أن يقوم

وعلى كل حال فالأصل أن الإنسان لا يجب عليه إلا ما أوجبه الله عليه من الواجبات الأصلية الثابتة بأصل الشرع، أو من الواجبات العارضة التي يلزم الإنسان بها نفسه كالنذر