جديد الموقع
لقاء [12 من 14] الوقت بين الآذان وإقامة الصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [14 من 14] إجابة المؤذن في حالة تعددهم وكثرتهم - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [11 من 14] حكم إجابة المؤذن - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [7 من 14] حكم تلحين الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [10 من 14] حكم أخذ الأجرة على الآذان والصلاة - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [3 من 14] متى يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [13 من 14] الإلتفات عن الآذان - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء[6 من 14] عن تصحيح أوقات الآذان بالسعودية - الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [2 من 14] هل دعاء الآذان يقوله المؤذن أيضا؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ? لقاء [4 من 14] ماذا يقول المتابع للمؤذن بعد إنتهاء الآذان؟ الشيخ ابن عثيمين - مشروع كبار العلماء => لــقــاء الـــبــاب الــمــفــتــوح - الآذان - الشيخ محمد بن صالح العثيمين ?

اخترنا لكم

إعلانات

روائع الآذان

احصائية الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 1594
بالامس : 2263
لهذا الأسبوع : 9614
لهذا الشهر : 52270
لهذه السنة : 138490
منذ البدء : 291814

الزوار

انت الزائر :105237
يتصفح الموقع حالياً : 72


نقوم حاليا بعمل تطوير للموقع

المادة

الأذكار بعد الصلاة هل تردد بشكل جماعي

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

هذه الصفات التي ذكرها السائل من كون الإمام يقول: "سبحان الجليل العظيم" وما أشبه هذه بدعة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما الوارد أن كل إنسان يستغفر الله ويذكر لنفسه.

لكن السنة الجهر بالذكر بعد السلام من الصلاة، فقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم". وأنه كان يعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعهم، وهذا دليل على أن السنة الجهر بالذكر بعد الصلاة، خلافاً لما عليه أكثر الناس اليوم من الإسرار به، وبعضهم يجهر بالتهليلات دون التسبيح، والتحميد، والتكبير، ولا أعلم لهذا أصلاً من السنة في التفريق بين هذا وهذا، وإنما لسنة الجهر.

وقول بعض الناس: إن الرسول صلى الله عليه وسلم جهر بالذكر بعد الصلاة من أجل أن يعلمه الناس، هذا قول فيه نظر؛ وذلك لأن التعليم من النبي عليه الصلاة والسلام قد حصل بالقول، كما قال للفقراء من المهاجرين: "تسبحون، وتحمدون، وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين".

ثم إننا نقول: هب أن المقصود بذلك التعليم. فالتعليم كما يكون في أصل الدعاء، أو في أصل الذكر يكون أيضاً بصفته، فالرسول صلى الله عليه وسلم علم هذا الذكر أصله وصفته وهو الجهر، وكون الرسول عليه الصلاة والسلام يداوم على ذلك يدل على أنه سنة، ولو كان من أجل التعليم فقط لكان النبي عليه الصلاة والسلام يقتصر على أن يعلم الناس ثم يقول للناس: هذا الذكر سراً، فالمهم أن القول الراجح في هذه المسألة أنه يسن الذكر ورفع الصوت به