جديد الفيديو

جديد التصاميم

الصلاة خير معين
2225 | 18-02-2019
الصلاة
2403 | 18-02-2019

الزوار

يتصفح الموقع حالياً  28
تفاصيل المتواجدون

احصائية الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 789
بالامس : 778
لهذا الأسبوع : 5557
لهذا الشهر : 2558
لهذه السنة : 48240
منذ البدء : 1682064
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المادة

ما هو تعريف السفر المبيح للقصر في الصلاة

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

تعريف السفر عندنا ما سماه الناس سفراً، ولا يتحدد ذلك بمسافة معينة، ولا مدة معينة، وذلك لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك تحديد، فمادام الإنسان مفارقاً لمحل إقامته وهو عند الناس مسافر فهو في سفر، وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أيام، أو فراسخ صلى ركعتين"، وفي صحيح البخاري عنه قال: "خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة"، قيل له: أقمتم بمكة شيئاً؟ قال: "أقمنا بها عشراً"، وكان ذلك في حجة الوداع، وفيه أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "أقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة تسعة عشر يوماً يصلي ركعتين" وكان ذلك عام الفتح. قال في الفتح ص 765 ج 2 ط السلفية عن حديث أنس الأول: "وهو أصح حديث ورد في بيان ذلك وأصرحه".

قلت: ولا يصح حمله على أن المراد به المسافة التي يبتدئ منها القصر لا غاية السفر؛ لأن أنس بن مالك رضي الله عنه أجاب به من سأله عن خروجه من البصرة إلى الكوفة أيقصر الصلاة؟ وأيضاً فقد نقل في الفتح عن ابن المنذر إجماع أهل العلم على أن لمريد السفر أن يقصر إذا خرج عن جميع بيوت قريته، يعني وإن لم يتجاوز ثلاثة أميال أو فراسخ

وقد أقام النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ولم يكن ذلك تحديداً منه، فلما لم يحدد ذلك لأمته علم أنه ليس فيه تحديد، وأن المسافر مادام لم يعزم على الإقامة المطلقة فإن حكم السفر في حقه باق

موقع حي على الصلاة