جديد الفيديو

جديد التصاميم

الصلاة خير معين
2668 | 18-02-2019
الصلاة
2857 | 18-02-2019

الزوار

يتصفح الموقع حالياً  67
تفاصيل المتواجدون

احصائية الزوار

الاحصائيات
لهذا اليوم : 2701
بالامس : 581
لهذا الأسبوع : 2700
لهذا الشهر : 6705
لهذه السنة : 202416
منذ البدء : 1836262
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011

المادة

لا يصلي التراويح بحجة أن لا يريد أن يزيد على 11 ركعة

 

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

 

الذي أرى أنه ينبغي للإنسان أن يحافظ على التراويح والقيام جميعاً، فيصلي مع الإمام الأول حتى ينصرف ويصلي مع الإمام الثاني حتى ينصرف؛ لأن تعدد الأئمة في مكان واحد يجعل ذلك كأن الإمامين إمام واحد، كأن الثاني ناب عن الأول في الصلاة الأخيرة، فالذي أرى في هذه المسألة أن يحافظ الإنسان على الصلاة مع الأول والثاني ليشمله قـول الرسول عليه الصلاة والسلام: "مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة"

فإن قيل: المحافظة على الإمامين تستلزم أن يوتر الإنسان مرتين، فنقول: يزول هذا المحظور بأن تنوي مع الإمام الأول إذا قام إلى الوتر أنك تريد الصلاة ركعتين، فإذا سلم من وتره قمت فأتيت بالركعة الثانية، وتجعل الوتر مع الإمام الأخير، فيشفع الإنسان مع الإمام الأول ويوتر مع الثاني لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً"

أما قولهم: السُنة إحدى عشرة ركعة، فنقول: نعم، إذا صليت وحدك فالسُنة أن لا تزيد على إحدى عشرة ركعة، أو كنت إماماً فالسُنة أن لا تزيد على إحدى عشرة ركعة، لكن إذا كنت مأموماً تابعاً لغيرك فصل كما يصلي هذا الإمام، ولو صلى ثلاثاً وعشرين، أو ثلاثاً وثلاثين، أو تسعاً وثلاثين هذا هو الأفضل وهو الموافق للشرع؛ لأن الشرع يحث على وحدة الأمة الإسلامية واتفاقها، وعدم تنافرها واختلافها، وعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "مَن قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة" يشمل هذا، ولقد تابع الصحابة رضي الله عنهم أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه في إتمام الصلاة في (مِنى) مع إنكارهم ذلك، كل هذا من أجل ائتلاف الكلمة وعدم التفرق

موقع حي على الصلاة